وزارة الأوقاف والشؤون الدينية
جامع السلطان قابوس الأكبر - مسقط

ميناء صلالة

Port-of-Salalah

يقع ميناء صالالة جنوب عمان، على 1000 كلم من ساحل مسقط، و فقط على 150 كلم من الطرق البحرية الكبيرة شرق غرب. و قد استطاع ميناء صلالة أن يفرض نفسه بسرعة كمركز لاستقبال الحاويات من الدرجة الأولى على المحيط الهندي ريم منذ افتتاحه في نونبر 1998.

خلال السنوات الأخيرة، اشتغل ميناء صلالة حسب قدرته تقريبا القصوى، و هو يتحرك وفق نمو عجيب في التجارة العالمية للحاويات، و يركز على الأهمية الملحة لهذا النوع من الموانئ. سجلت التجارة العالمية الخاصة بالحاويات نموا قويا بنسبة 12 في المائة سنة 2004، و حافظ على مستوى مريح بنسبة أكثر من 10 في المائة سنة 2005. خلال السنة الماضية، عالج ميناء صلالة حوالي 2.4 مليون من الحاويات التي يصل حجمها إلى 39 متر مكعب.

حاليا يطور الميناء من خدماته و ذلك بفضل تحيين مهم لبناه التحتية الخاصة بالاكتظاظ و ذلك للحاق بإيقاع الطلب المتزايد. هذا التوسع، و الذي يتضمن بناء مركزين إضافيين من عمق 18 متر للرسو و كاسر للأمواج على امتداد 2.85كلم، يمثل تكلفة بمقدار 262000000 دولار أمريكي. ستسمح المراكز الجديدة للحاويات ـ المراكز الخامسة و السادسة ـ للميناء بتسيير 1760000 حاوية إضافية سنويا. سيبلغ التوسع الإجمالي لميناء صلالة أربعة ملايين حاوية سنويا و سيسمح للميناء بتسيير إلى حدود ثماني ناقلات للحاويات مرة واحدة. من المفترض أن يبدأ العمل بالمركز الخامس إلى أبعد تقدير بأكتوبر 2006 و المركز السادس بشتنبر 2007.

أنشأت الحكومة منطقة صناعية حرة بصلالة، بالقرب ن الميناء مع إمكانية جعل صلالة مركزا للعبور جوي بحري و مركزا رئيسا للتنمية الصناعية. تقدم المنطقة الحرة، و التي تطورت في مراحل عديدة، مزيجا من الصناعات، المنتوجات، محطة شحن، التوزيع، مكاتب تجارية، البيع بالتقسيط، الملاهي و عروض السكن.Port-of-Salalah

يقع ميناء صالالة جنوب عمان، على 1000 كلم من ساحل مسقط، و فقط على 150 كلم من الطرق البحرية الكبيرة شرق غرب. و قد استطاع ميناء صلالة أن يفرض نفسه بسرعة كمركز لاستقبال الحاويات من الدرجة الأولى على المحيط الهندي ريم منذ افتتاحه في نونبر 1998.

خلال السنوات الأخيرة، اشتغل ميناء صلالة حسب قدرته تقريبا القصوى، و هو يتحرك وفق نمو عجيب في التجارة العالمية للحاويات، و يركز على الأهمية الملحة لهذا النوع من الموانئ. سجلت التجارة العالمية الخاصة بالحاويات نموا قويا بنسبة 12 في المائة سنة 2004، و حافظ على مستوى مريح بنسبة أكثر من 10 في المائة سنة 2005. خلال السنة الماضية، عالج ميناء صلالة حوالي 2.4 مليون من الحاويات التي يصل حجمها إلى 39 متر مكعب.

حاليا يطور الميناء من خدماته و ذلك بفضل تحيين مهم لبناه التحتية الخاصة بالاكتظاظ و ذلك للحاق بإيقاع الطلب المتزايد. هذا التوسع، و الذي يتضمن بناء مركزين إضافيين من عمق 18 متر للرسو و كاسر للأمواج على امتداد 2.85كلم، يمثل تكلفة بمقدار 262000000 دولار أمريكي. ستسمح المراكز الجديدة للحاويات ـ المراكز الخامسة و السادسة ـ للميناء بتسيير 1760000 حاوية إضافية سنويا. سيبلغ التوسع الإجمالي لميناء صلالة أربعة ملايين حاوية سنويا و سيسمح للميناء بتسيير إلى حدود ثماني ناقلات للحاويات مرة واحدة. من المفترض أن يبدأ العمل بالمركز الخامس إلى أبعد تقدير بأكتوبر 2006 و المركز السادس بشتنبر 2007.

أنشأت الحكومة منطقة صناعية حرة بصلالة، بالقرب ن الميناء مع إمكانية جعل صلالة مركزا للعبور جوي بحري و مركزا رئيسا للتنمية الصناعية. تقدم المنطقة الحرة، و التي تطورت في مراحل عديدة، مزيجا من الصناعات، المنتوجات، محطة شحن، التوزيع، مكاتب تجارية، البيع بالتقسيط، الملاهي و عروض السكن.